الأحساء نخلة : إمدادات مكتبة مشهد الفكر الاحسائي

59

إمداد مكتبة مشهد الفكر الأحسائي”

“الإمداد ٢٠٥”
يكتب د. عبدالله البطيَّان
مجموعة النورس الثقافية

” الأحساء نخلة”
للمؤلف والباحث أ. أحمد بن عبدالله بن كاظم العبد رب النبي

صدرت الطبعة الأولى عام ١٤٣١هـ – ٢٠١٠م في مسار العمارة الأحسائية، تصميم المساكن، النخيل. والكتاب عبارة عن مضمون الرسالة العملية لبحث الماجستير ( النخلة مصدر فن تراثي في الفنون الشعبية لمكملات العمارة بمحافظة الأحساء) صدر الكتاب بقياس ٢١*٢٩.٧ سم في ١٣٥ صفحة، أما عن نخلة الغلاف فهي من تصميم الفنان التشكيلي علي الحسن.

يظهر في الغلاف رسمة فنية لنخلة ووجود كرمك البشت الحساوي بشكل جاذب وجميل من ليخرج لنا الفنان التشكيلي أ. أحمد العبدالنبي هذا الغلاف بشكله النهائي بشكل جاذب وجميل.

قدم الرسالة معالي وزير التربية والتعليم الأسبق د. محمد بن أحمد الرشيد، تحت عنوان حقًا للأصالة أهلها…

تم تقديم الرسالة في خمس فصول :
الأول في إطار البحث ( مقدمة، خلفية ومشكلة البحث، هدف البحث، حدود البحث، مجالات البحث، المنهج والإجراءات، تقسيم البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة والمرتبطة).

الفصل الثاني : النخلة والتراث والفنان الشعبي ( النخلة والتراث، مكانة النخلة في الإسلام، نخلة التمر، أجزاء النخيل، النخلة والفنان الشعبي، الفنان الشعبي، أسباب لجوء الفنان الشعبي للنخلة)

الفصل الثالث : النخلة والتجريد ( جماليات النخلة، تأثير النخلة على إدراك الفنان، الإدراك، كيفية الإدراك، عملية الإدراك البصري، أساليب استلام الفنان، الاستلهام من الشكل الخارجي للنخلة، الاستلهام من الشكل الخارجي لأجزاء النخلة، الاستلهام من التكوين النبائي والتفاصيل لأجزاء النخلة، محطام الاستلهام، أساليب الاستلهام، التجويد والفنان الشعبي).

الفصل الرابع : تحليل الزخاف والتكوين الفني ( تحليل الزخارف وصلتها بالنخلة، نظرة عين الدودة [ وقدم لهذا خمس عشر تحليلًا فنيًا للتكوين الفني والزخاف]، تأثير النخلة على المشغولات الخشبية، تأثير النخلة على المشغولات الحديدية، تأثير النخلة على زخارف البشت، الهيلة، السمط، التركيب، المكسر، البروج، التكوين الفني للزخاف الشعبية، أهمية الفن، الشكل والأرضية، الخط، ملتمس السطوح، اللون، الوحدة العضوية)

أما الفصل الخامس والأخير : نتاذج الدراسات والتوصيات ( النتائج، التوصيات، ملخص الدراسة، المصادر والمراجع).

دعوة في مقام تقدير لهذه الدراسة والرسالة العملية التي تهم كل مبدع ومتذوق لجماليات الصناعة والحرف اليدوية والخط وأساسيات التكوين الفني لاقتناء هذا الكتاب الذي ضم ٤٧ مصدر ومرجع بحثي معتمد من جامعة الملك سعود بالرياض لدرجة الفلسفة، واقتدار الأستاذ أحمد العبد رب النبي كفنان متنوع المناهل ومتعدد المشارب جعل من هذه الرسالة كتاب يستفاد منه في العمارة والفنون المتنوعة وهو أحد مصاديق المشهد الأحسائي المتجدد وتعد الدراسة هذه الأولى من نوعها في العالم وأحد المراجع الأساس في تخصصها، أنصح باقتنائه والاستفادة منه.

التعليقات مغلقة.

error: Content is protected !!